jendo
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قسطل جندو
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » كيف تحفظ مقاظغ اليوتيوب على جهازك بالصيغ التي تريدها
    حول اليزيديه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 8:20 am من طرف Admin

    » الفوتوشوب اون لاين
    حول اليزيديه Icon_minitimeالخميس سبتمبر 12, 2013 8:00 am من طرف Admin

    » اختبر نظرك
    حول اليزيديه Icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 2:39 pm من طرف kastaly-KF-H

    » اكبر عائله في العالم
    حول اليزيديه Icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 2:26 pm من طرف kastaly-KF-H

    » الصداع وكيفية التغلب عليه
    حول اليزيديه Icon_minitimeالسبت فبراير 25, 2012 2:12 pm من طرف kastaly-KF-H

    » حملة صفي النيه
    حول اليزيديه Icon_minitimeالأربعاء يوليو 06, 2011 7:22 am من طرف Şivan

    » أصل التسميات في منطقة جبل الكرد ومعانيها*
    حول اليزيديه Icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 5:41 am من طرف Şivan

    » الرسم بقصاصات من الورق الملون؟
    حول اليزيديه Icon_minitimeالإثنين مارس 21, 2011 9:35 am من طرف Şivan

    » فن الرسم على الايدي
    حول اليزيديه Icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 3:19 pm من طرف Şivan

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     حول اليزيديه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Şivan

    Şivan


    عدد المساهمات : 116
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009
    العمر : 44

    حول اليزيديه Empty
    مُساهمةموضوع: حول اليزيديه   حول اليزيديه Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:08 pm

    نقلا عن محاضرة مجمع الأديان العالمية / حسو امريكو


    التسمية مصدرها كلمة أزدا و هي تعني اسم جلالة . أي الخالق في الإيزيدية للخالق ألف اسم و اسم الاسمين الكبيران 1.خودا ، تعني الحركة الذاتية أي خلق نفسه . 2. أزدا، تعني خالقي أي الفيض و العطاء.

    المفهوم اللاهوتي :

    المعتقد الرئيسي في الإيزيدية إله واحد خالق لا يماثله شيء . و لا يقارن به أي مخلوق . هو مصدر الوجود . لا يخلو منه زمان و لا مكان . المقارنة بالخالق أو المماثلة إجابًا بالطاعة أو سلبًا بالعصيان في الإيزيدية هو شرك . و التوحيد ينفي الشرك . في الوجود خالق واحد هو خودا هو أزدا و مخلوق عاقل منح حق الإرادة هو خودان رأس الخودان الملائكة السبعة الكبار برئاسة عزازيل رئيس الملائكة ( طاووسي ملك) و رئيس الكل هو خودا . كلمة طاووس = رئيس.

    الوجود يسير وفق سنن = نظام ثابت لا يتبدل . على الخودان أن يبحث في معرفة هذه السنن لتحقيق مقاصد الخالق التي هي الخاشي و الشايي أي الإحياء و التعمير و الأمن و السلام . العلاقة بين المخلوق و الخالق هي علاقة الجزء بالكل علاقة مباشرة . المخلوق الصادق في جهده لتحقيق مقصد الخالق البعض منهم يرتقي لمستوى الخاص و تظهر له معجزات يحترم في حياته و لا يتبع في الحياة و لا بعد الممات؛ فالتبعية هي للخالق في الإيزيدية . عند الإيزيدية أعداد لا تحصى من الخواص جاؤوا و رحلوا آخرهم توفى عام 1993 في محافظة حلب (جوم) . و هو ليس الأخير.

    العبادات في الإيزيدية :

    ثلاثة مرات يوميًا : ا. مع شروق الشمس ب. مع الغروب . تتخذ الشمس قبلة ت. عند النوم و الرأس على المخدة . الطهارة فرض في العبادة ؛ خاصةُ طهارة القلب . لا تفرض طقوس و شعائر بعينها في العبادة . أفضل العبادات ما كانت بين المخلوق و الخالق . لا يراها أحد . العمل المنتج هو العبادة الكبرى .

    الاعياد: هي 13 عيد في السنة ترتبط بالتبدلات الفلكية و مواسم السنة الإنتاجية . هي ثابتة في تواريخها و لا ترتبط بالأشخاص أو سيرهم .

    الصيام : الفرض فيه 3 أيام قبل عيد إيزيدي . يقع في الأسبوع الأقصر في السنة من شهر ديسمبر . و صيامات أخرى هي خير و ليست فرص .

    شروط الإيمان: هي 5: 1. العقل 2. الحكمة 3. المهن و الاختصاص 4. بناء الأسر 5. التآخي .

    في الإيزيدية لا يوجد مفهوم الفناء بل مفهوم التبدل و يسمى الموت " كراس كوهارتن " . " الموجود لا ينتهي من الوجود و الغير موجود لن يبدأ بالوجود ".

    الإنسان يتكون من 1. المادة = التراب ، الماء، النار، الهواء . 2. الروح : هي قبس من الذات الإلهية . 3. النفس : هي المعبرة عن شهوات الجسد . عند الموت أي الكراس كوهارتن 1. تتحول المادة إلى أصلها . 2. يصعد الروح إلى خالقها في القنديل. 3. النفس تحاسب و تمر على السراط المستقيم ثم تعود لتتجلى في مخلوق جديد أعلى أو أدنى مما كان حسب حياته السابقة . و هكذا تستمر الحياة ؛ لتحقيق قصد الخالق و هو بناء الجنة على الأرض و إشاعة الأمن و السلام فيها .

    لا فرق بين الذكور و الإناث إلا بالقدرة وفق مبدأ " شير شيرا جه ميه جه نيرا " بمعنى الأسد أسد ذكرًا كان أم أنثى .

    في بداية دخول العرب إلى بلادنا كانت " أزميرا" حاكمة في منطقة السليمانية . و كانت " منانوسا" ملكة في منطقة الخابور. و كانت " فرو" حاكمة في أرزن ملاطيا . و في خمسينات القرن الماضي كانت الأميرة "ميان" أميرة للإيزيدية في العالم لأكثر من 10سنوات ذلك قبل أن تصبر أنديرا رئيسةً لوزراء الهند . و تادشر لوزراء بريطانيا .

    في الإيزيدية هناك خودان من النساء و منهم " بيرا فات " التي أسست المجتمع البشري الأول من 7 عائلات و نقلت مهمة تعمير الكون من الملائكة إلى الإنسان . و من الخودان أيضًا " خاتونا فخرا" . و " بيرا لبنا " ...الخ

    المجتمع الأول أسسته بيرا فات كما ذكرنا فيه مؤسستان 1. العدل = نفين 2. المساواة = نفيسيس . في عصر الرسول محمد مسؤول العدل في مكة كان " ذو الخويصرة التميمي" و مسؤول المساواة كان مطعم بن عدي . في العصر الأيوبي دمجت المؤسستان في مؤسسة واحدة كان رئيسها " ماك زان السنجاري الذي حرر العلويين من الاحتلال المزدوج للاعراب و الافرنج عام 1220 – 1223 . يتولى إدارة المجتمع الوظائف الخمسة المذكورة في شروط الإيمان . و يتولى ذلك أسر من البير و الشيوخ . و من يظهر لديه قدرة الكرامة و البراهين مثل الكوشاك إبراهيم ، و اليوم الفقير كسو عالم الدين الأكبر و هو ليس من البير و لا الشيوخ . المجتمع الإيزيدي مجتمع تضامني فلكل شيخ شيخ و بير و لكل بير شيخ و بير بما فيه الأمير و الفرد العادي و هذه مهمات تضامنية و ترابطية لخلق مجتمع منسجم و ليست طبقية .

    التاريخ: وفق الوثائق أقدم ذكر لاسم إيزيدي جاء في الوثائق السومرية للألف الثالث ق.م – الوثيقة محفوظة في متحف حلب صورتها في المجلة الأكاديمية عدد 1 ص. 46- أقدم رمز ديني إيزيدي مكتشف حتى الآن هو " أستون شيمند " اكتشفته جامعة هايدل بيرج في موقع كوباك لي تاباه و هو موقع إيزيدي تاريخي . تاريخ هذا المكتشف 9500ق.م . ثم يرد اسم إيزيدي في الوثائق التابعة للملك السادس البابلي حمو رابي الذي حارب الإيزيدية لـ25سنة و أحتل مدينتهم " سورا ماري " حرقها و هدمها عام 1758 -1756 ق.م . الإيزيدية في التاريخ جاءت بعدة أسماء منها : شارجي ، آداني، قاطاني، اهل الحق، حنفي، داسني ، روآدي ...الخ. استمر حكم المجتمع الإيزيدي حتى عام 1516 م رغم كل النكسات و سقط هذا المجتمع بسقوط قلعة حلب لحاكمها الإيزيدي عز الدين الشيمندي عام 1516 بعد معركة مرج دابق . و استمر العثمانيون في حرب إبادة ضد الإيزيدين فشنوا 56 فرمان إبادة من أصل 73 فرمان أوله كان عام 632 و آخره كان عام 2007 في سنجار . مع فائق التقدير: الإكاديمية الروآدية الإيزيدية في هانوفر

    يتبع..................
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    Şivan

    Şivan


    عدد المساهمات : 116
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009
    العمر : 44

    حول اليزيديه Empty
    مُساهمةموضوع: الاسئله التي طرحت في المحاضره المذكوره اعلاه   حول اليزيديه Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:26 pm




    س1.السيد ماير : طير الطاووس هو طير عادي للزينة . لماذا هو مقدس عند الإيزيدية ؟

    ج1. في الوضع الطبيعي هو طير جميل كما قلت . في وضع كونه رمز ديني يكون على صدره رمز الشمس و هي وردة ذات 12ورقة ترمز لتمام الدورة الشمسية و للزمن . أصلها مثبت في لالش . تعتقد الإيزيدية أن الروح نزلت على الأرض على شكل طير طاووس و رمز هذا النزول هو سنجق رئيس الملائكة أقدم أثر له سنجق سورا ماري تاريخ 2500ق.م راجع مجلة الأكاديمية العدد 1 ص 46 .

    س2. السيد كلاوس من مركز الأديان العالمي: أرجو أن تحدثنا عن الكتاب المقدس . أين هو و ما اسمه ؟

    ج2. في أصل الدين الكلام المقدس الموحى به لخواص الله يحفظ في الصدور، و لا يكتب في الكتب للتداول . و كل الكتب الدينية المتداولة كتبت بعد أنبيائها- خواصها- . في تاريخ الإيزيدية كتبت مرتين ، الأولى في عام 9كردي أي 603 ق.م سمي الكتاب "دين كرد" و هو جزءان 8 و 9 و ظل معتمدًا حتى نهاية العصر الساساني كمرجع غير متداول . في التداول يعتمد العمل الصالح . و في عهد الشيخ حسن عام 1250 تقريبًا كتب كتابان 1. مصحف رش 2. جلوا . النسخ الأصلية في الحالتين هي مفقودة و لم نعثر على النسخ الأصلي بعد. و لكن أصل الدين محفوظ لدى مراجع معتمدة مثل آل فقير كسو و غيرهم .

    س3. بأي لغة يكتب و ينطق العلم الإيزيدي ؟

    ج3. باللغة الكردية . هي اللغة المعتمدة بين الإيزيدية في التراتيل الدينية و نصوص الدعاء . و لا يعني هذا أن في اللغات الأخرى غير موجودة . لدينا نصوص بالتركية و العربية و بالفارسية لم و لن يحاول الفقه الإيزيدي تجاهل خصوصيات اللغوية للأقوام الأخرى .

    س4. من السيد أحمد : اليوم هو عيد خضر ألياس . ما هو هذا العيد ؟

    ج4. عيد خضر ألياس هو عيد البخت و النصيب في مسائل الزواج له صيامه و طقوسه أهمها البيخون و هو نوعان الحلو يوزع على الجيران لتعميق المحبة و البيخون المالح يأكله الصائم و ينام دون أن يشرب ماء في حلمه أينما شرب الماء يكون الزواج من هناك . العيد أصلا يرتبط بنجمة الصبح "عشتار" هذا النجم وفق المعتقد الإيزيدي يتوهج أكثر في هذا اليوم و يوحي لمن على الأرض بالارتباط و الزواج و البخت .

    س5. عن الصيام في الإيزيدية .

    ج5. في الإيزيدية الصيام الفرض هو 3 أيام في عيد إيزيدي . و صيام للخير للخودان و للشيخ شمس ، و مربعينية الصيف و الشتاء و خضر ألياس هو صيام خير و في بعض المناطق الإيزيدية يعتبرون بعضها فرضًا أيضًا . و الصيام يكون الإمساك عن الأكل و الشرب من قبل الفجر بحوالي ساعة حتى مغيب الشمس تمامًا .

    و يصوم الآخرون أيضًا في أحوال الندر. و الصوم خير.

    س6. من جوان : ما هو سبب عدم الزواج بين الشيخ و المريد .

    ج6. للحفاظ على استمرارية سلالة الشيخ ليتابع وظيفته الدينية .

    س7. من السيد شهاب عن مركز العلويين : هل يمكن أن يصبح الفرد الإيزيدي شيخًا و بالعكس ؟

    ج7. في التاريخ الإيزيدي الشيوخ مراتب دينية مغلقة يرتبط بالولادة و في حالات ظهور قدرات و كرامات خارقة لبعض المريد يمكن أن يتولى مهمة الشيوخ و كمثال الكوشاك إبراهيم الذي جلس على سجادة شرف الدين و تولى وظيفة " بابا شيخ " و لم يكن أسلافه كذلك . يمكن للفرد الإيزيدي العادي أن يكون عالمًا في الدين و ليس شيخًا و المرجع الديني الأعلم في الإيزيدية اليوم هو آل فقير كسو و هم من المريد .

    س8. من السيد كلاوس: كيف يمكن للمرء أن يصبح يزيديأ؟

    ج8. اليوم في عصر الانغلاق هو بالولادة . و في الأصل لم يكن كذلك بل هو قبول المعتقد عن قناعة و الأصل في الدين وفق مفهوم الإيزيدية الدين في الوجود واحد إذا كان المؤمن يؤمن بإله واحد . اليوم بعد انشار الإيزيدية ينمو في الأفق مفاهيم لبرالية عن معتقد إيزيدي يتبنى الوحدانية .

    س9. من هايسلير : ما هو عدد الإيزيدية في العالم ؟

    ج9. لا يوجد إحصاء دقيق التقدير هو أقل من 2مليون .

    س10. من جوان: ماذا عن كلمة الخطأ (إبليس) و هل لها عقوبة ؟

    ج10. ليس في الإيزيدية مفهوم العصيان فالخير و الشر هو من مصدر واحد . و القول من مصدرين أي الله للخير (إبليس) للشر هو وفق الإيزيدية (شرك) و لفظها كفر لأنك توجد منافس للخالق . أما أن تلفظ الكلمة في سياق الشرح و التوضيح و الأبحاث و المحاججة مع الآخر المنافس اليوم لا ضرر في ذلك و لا إحراج .

    س11. السيدة كايسلير: هل عند الإيزيدية يوم مقدس و ما هو و لماذا ؟

    ج11. عند الإيزيدية اليوم المقدس هو الأربعاء و هو رمز للقوى الاربعة أصل الوجود . و الإيزيدية تعتقد أن الروح نزل من السماء إلى الأرض يوم الأربعاء الأول من نيسان و يسمى " شار شما سور" و هو يوم رئيس الملائكة عند الإيزيدية عطلة أسبوعية .



    س12. السيد ماير: هل لديكم علماء لاهوت ؟ و بأي لغة ؟

    ج12. نعم في الإيزيدية علماء دين كمراجع مثل آل كسو و مجموعات الشيوخ و البير و جولات القوالين سنويًا مرتين جولة الربيع و الخريف . و اللغة المتداولة في العلوم الدينية كما ذكرنا هي اللغة الكردية .

    س13. من عالم لاهوت: سمعت أن الإيزيدية تقول " عندما نزلت الروح لتدخل قالب آدم رفضت مالم تعزف الموسيقى " هل هذا صحيح أم لا ؟

    ج13. نعم صحيح بالمطلق .

    -س - إذا أين آلاتكم الموسيقية و أين العازفون ؟

    و فورا قام شاب إيزيدي من باسوفان و جلب آلة البزق التي معه و عزف لحنًا موسيقيًا شجيًا رغم أن آلته كان فيها خلل و جاء بها للتصليح .

    و ارجو لكم كل الاستفاده من الاسئله التي اعتقد انها كانت تجوب خاطر الكثرين منا

    مع تحياتي
    شفان
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    حول اليزيديه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » العقيده الزرادشتيه \ للمقارنه بينها و بين اليزيديه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    jendo :: قـــــــــــــــــــــسطل جـــــــــــــــــــــندو-
    انتقل الى: